عرب إفريقيا … تأهل مصر وتونس وتألق موريتانيا وتعتر المغرب والجزائر

اختتمت أمس الثلاثاء مباريات الجولة الرابعة من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس امم افريقيا والتي ستستضيفها الكاميرون صيف السنة المقبلة , بحيث عرفت نتائج متباينة لعرب القارة السمراء , علما أن هذه النسخة ستعرف مشاركة 24 منتخب بدل 16 وهو ما سيقوي حظوظ العرب في التواجد في هذا العرس الكروي .

الجولة الرابعة عرفت التأهل الرسمي لكل من مصر وتونس ومدغشقر والسنغال، الى جانب الكاميرون الدولة المضيفة .

تأهل مصر وتونس

تمكن منتخبا مصر وتونس من العودة بفوزين خارج الديار، ضمنا لهما التأهل المبكر عن المجموعة العاشرة، والتواجد في نهائيات البطولة قبل جولتين من نهاية التصفيات , بعدما فاز الفراعنة على سوازيلاند بهدفين دون مقابل ليرفع رصيده لـ9 نقاط في المركز الثاني، بفارق 8 نقاط عن النيجر وسوازيلاند وخلف تونس بثلاث نقاط , هذا الأخير عاد بفوز مهم من النيجر، ليحقق أبناء المدرب فوزي البنزرتي العلامة الكاملة، بـ4 انتصارات .

تألق موريتانيا

واصل المنتخب الموريتاني عروضه القوية، بعد فوزه على أنجولا 1-0، ليتصدر مجموعته برصيدـ9 نقاط ويحتاج للفوز على ملعبه في الجولة المقبلة أمام بوتسوانا في مباراة سهلة نسبيا لضمان التأهل.

سقوط ليبيا والسودان والجزائر

تعقدت مهمة المنتخب الليبي، بعدما تلقى هزيمة جديدة على ملعبه، أمام نيجيريا، ليتجمد رصيده عند 4 نقاط خلف نيجيريا بـ9 نقاط وجنوب أفريقيا بـ8 نقاط , أمام محاربو الصحراء فقد سقطو أمام بنين بهدف دون مقابل ليتجمد رصيد المنتخب الجزائري في النقطة 7 مناصفة مع بينين ومتقدما على توغو بفارق نقطتين.

اما المنتخب السوداني فقد استسلم ورفع الراية البيضاء بعد تلقيه الخسارة الرابعة تواليا، والتي جاءت هذه المرة على أرضه ووسط جماهيره، أمام أسود السنغال ليتأجل حلم التأهل لمرة مقبلة .

جزر القمر تقدم درسا مجاني للمغرب

قدم منتخب جزر القمر درسا مجانيا للمنتخب المغربي بعدما أجبره على التعادل بهدفين في كل شبكة في المباراة التي جمعتهما أمس وكانت تعرف تقدم أصحاب الأرض منذ الدقيقة 8 قبل أن يستطيع المغرب العودة في النتيجة والتقدم غير أنه فشل في الحفاظ على هذا التقدم وتلقى هدف التعادل في الوقت بدل الضائع .

واستمر المغرب في تقديم أداءه غير المقبول ليدخل الشك في قلوب الجماهير والتي عاينت بإستغراب المستوى المتدني لأسود الأطلس في المبارتين الأخيرتين أمام جزر القمر .

وسيكون المدرب مطالبا بإعادة النظر في الطريقة التي يستدعي بها النخبة خصوصا أنه وجه الدعوة للاعبين بمستوى متواضع فشلو في تقديم الاضافة المرجوة , في الوقت الذي تجاهل فيه اسماء تبصم على مسار جيد في الدوريات الأوربية الشيء الذي جر عليه وابلا من الإنتقادات .

ويحتاج الأسود لتحقيق نتيجة إيجابية في الجولة المقبلة أمام الكاميرون، قبل الدخول في حسابات معقدة مع مالاوي، الذي يملك 4 نقاط، ولديه مباراة سهلة الجولة المقبلة أمام جزر القمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى