موعد قرعة كأس ملك إسبانيا ونظام التأهل

يقيم الاتحاد الإسباني لكرة القدم ظهر غدٍ الجمعة قرعة دور الـ32 لبطولة كأس ملك إسبانيا، البطولة التي يحمل نادي برشلونة الإسباني لقبها في الموسم الماضي، كما أنه الأكثر تتويجاً بها عبر التاريخ بـ 30 لقباً.

ويأتي خلف برشلونة من حيث التتويج باللقب أتلتيك بيلباو بـ 23 لقباً، ثم ريال مدريد الذي فاز باللقب 19 مرة عبر تاريخه.

ووفقاً لما أعلنه الاتحاد الإسباني لكرة القدم فإن القرعة ستقام الساعة الثانية عشر ظهراً بتوقيت إسبانيا وهو نفس توقيت القاهرة، الواحدة ظهراً بتوقيت مكة المكرمة.

ويواجه فريق برشلونة حامل اللقب في دور الـ32 للبطولة، واحد من أندية: سانت أندرو، راسينج سانتاندير، فيلانوفينسي، ميليلا، كلاتشرال ليونيسا، وإيبرو، فيما سيواجه ريال مدريد فريقًا من المستوى نفسه.

ونجحت حتى الأن أندية: قرطبة، إيبرو، لوجو، فيلانوفينسي، سانت أندرو، راسينج سانتاندير، مليلية، قادش، وكولتورال ديبورتيفا ليونيسا، وينضم لهذه الأندية الفائز من سبورتنج خيخون مع رايو ماخادا هوندا، وألميريا مع رييوس ديبورتيو، وتقام هاتان المباراتان مساء اليوم الخميس، حيث يحتضن ملعب «سيرو ديل أسيينو» المباراة الأولى، واستاد ألعاب البحر الأبيض المتوسط المباراة الثانية.

النهائي ودوري الأبطال

واستقر الاتحاد الإسباني لكرة القدم هذا الأسبوع على موعد إقامة المباراة النهائية للبطولة بعد حالة من الجدل منذ انطلاق الموسم، حيث كان يتوقف عليه إقامة اليوم الأخير من مباريات الليجا.

وحدد الاتحاد الإسباني يوم 25 من شهر مايو المقبل موعداً لنهائي الكأس على أرض ملعب «واندا ميتروبوليتانو» الخاص بنادي أتلتيكو مدريد، وستكون المباراة وفقاً لهذا الموعد قبل إسبوع واحد فقط من المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

ويسعى الاتحاد الإسباني، منذ فترة لحل الأزمة التي يتعرض لها كل عام، بشأن نهائي كأس الملك ، حيث يفتح باب التقديم السنوي، لكل الأندية القادرة على استضافة المباراة، وذلك قبل موعدها بفترة كبيرة، وفي كل عام يحدث رفض من بعض الملاعب لاستضافة المباراة، وابتعاد ملاعب أخرى عن طرفي النهائي.

وكشف الاتحاد مؤخراً أنه في غضون عامين فقط، سيتم تحديد الملعب قبل بدء البطولة، كما سيتم أيضًا اختيار ملعب النهائي بتصويت الأندية المشاركة وليس باختيار الاتحاد الإسباني.

نظام التأهل

وكأس ملك إسبانيا هي بطولة الكأس السنوية لكرة القدم الإسبانية، وكانت تعرف قديماً باسم كأس إسبانيا، وتأسست البطولة عام 1902، وبدأت في عام 1903 بعد اقتراحٍ من كارلوس بادروس الذي ترأس نادي ريال مدريد فيما بعد، اقترح تأسيس بطولة بمُناسبة الاحتفال بتتويج ألفونسو الثالث عشر، ملكاً لإسبانيا، حيث لُعبت خمسة أندية في البطولة الأولى بإسم كأس دي لا كورونيسيون وهي: برشلونة، نيو فوتبول دي مدريد، فيزكايا دي بلباو، إسبانيول وريال مدريد، وفاز فيزكايا دي بلباو في النهائي على برشلونة بنتيجة 2-1. مع العلم بأن هذا الموسم لم يعترف به الاتحاد الإسباني.

يشارك في القرعة الأساسية للبطولة سنوياً 83 فريقاً، وتتأهل 7 أندية من الدرجة الثانية بالقرعة إلى الدور الثاني، في حين تشارك باقي الفرق في الدرجة الثانية والثالثة في الدور، بحيث يتم خفض عدد الأندية في البطولة من 83 إلى 65، ويتأهل من الأدوار التمهيدية للبطولة 12 نادياً إلى دور الـ32، ثم تنضم إلى الـ20 نادياً التي تشارك في الدوري الإسباني، ثم تلعب أدوار الستة عشر والثمانية والأربعة حتى المباراة النهائية، حيث تقام كل المباريات في كأس الملك، بنظام الذهاب والإياب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى