هل تطيح ثورة أياكس بريال مدريد من دوري الأبطال؟

سحبت قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، يوم الإثنين، في نيون السويسرية، وأسفرت عن مواجهة بين ريال مدريد الإسباني ونظيره أياكس أمستردام الهولندي.

وكان ريال مدريد قد تأهل كمتصدر عن المجموعة السابعة برصيد 12 نقطة متفوقًا على روما، بينما حل أياكس ثانيًا في مجموعته بعد صراع قوي على الصدارة مع بايرن ميونيخ.

وغاب أياكس عن الحضور في الدور ثمن النهاي لمدة أربع سنوات، دون أن يكون حاضرا في دوري الأبطال ، والآن أنهى وجوده بعد أن أكمل مرحلة المجموعات الرائعة التي صارع فيها بايرن ميونيخ حتى النهاية، بينما يحل ثانياً في الدوري الهولندي، حيث يواجه معركة شرسة مع آيندهوفن من أجل الفوز باللقب.

ويعود نجاح أياكس هذا الموسم إلى مثابرة مارك أوفرمارس، المدير الرياضي، للاحتفاظ باللاعبين أمثال دي يونغ أو دي ليخت في الصيف الماضي، على الرغم من العروض التي وصلت إلى النادي من كبار أوروبا.

ورحل عن صفوف أياكس في الصيف الماضي جاستين كلويفرت فقط، والذي ذهب إلى روما، ولكن في المقابل انضم لاعبين مميزين أمثال بليند من مانشستر يونايتد، وتاديتش من ساوثامبتون، بجانب لاباد لاعب أوتريخت.

وتغيرت العديد من الأمور تحت قيادة إريك تين هاج، حيث يلعب الفريق بطريقة مختلفة عن طريقته الدفاعية التي ارتبط بها في العقد الماضي، ويعد الثنائي دي ليخت ودي يونغ هما أبرز لاعبي الفريق، كما أنهما مراقبان بشدة من جانب برشلونة الإسباني.

ويعد أبرز مزايا فريق أياكس هي الهجمات المرتدة، خاصة مع وجود لاعبين أمثال تاديتش وحكيم زياش ولاعب صاحب رؤية رائعة مثل دي يونغ، حيث سجل الفريق 11 هدف في دور المجموعات بدوري الأبطال.

في المقابل فإن أبرز عيوب الفريق الهولندي هي قلة الخبرة لدى بعض لاعبيه، بجانب بعض الأخطاء الفردية في حالة الخروج بالكرة، وهو ما يعرض الفريق لتلقي الأهداف.

يذكر أن آخر مباراة جمعت بين ريال مدريد وأياكس في دور المجموعات من دوري الأبطال كانت موسم 2012-2013، وفاز ريال مدريد حينها 4-1 في المباراتين.

وستقام مباريات ذهاب دور ثمن النهائي، أيام 12 و13 و19 و20 من شهر فبراير بينما تلعب مباريات الإياب أيام 5 و6 و12 و13 من مارس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى