130 مليون يورو تجبر برشلونة على بيع نجومه

دخل فريق برشلونة دائرة الوقوع في خطر عدم اتباع قواعد اللعب المالي النظيف، حيث أصبح مطالبًا بتحقيق مكاسب تقدر بـ130 مليون يورو قبل نهاية الموسم الحالي، وبالتحديد قبل 30 يونيو 2020.

الميزانية التي تم اعتمادها من قبل إدارة برشلونة مطلع شهر أكتوبر الحالي، أوضحت أن النادي عليه تحقيق ما يقرب من الـ130 مليون يورو قبل نهاية الموسم، وهو ما يزيد عن ميزانية العام الماضي، أي أن الإدارة يجب أن تفكر في التخلي عن بعض نجومها خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة وخلال الأيام الأولى من فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، حتى تتمكن من تحقيق هذا الرقم.

وبالنظر إلى قائمة برشلونة الحالية، نستطيع أن نعرف من هم أبرز المرشحين للرحيل عن صفوف «البلوجرانا».

فيليب كوتينيو
على الرغم من أن اللاعب البرازيلي لم يقدم المستوى المأمول منه ضمن صفوف برشلونة منذ انتقاله إليهم قادمًا من صفوف ليفربول الإنجليزي، إلا أن كوتينيو يعتبر أغلى لاعب ينتقل على سبيل الإعارة، حيث ذهب خلال الميركاتو الصيفي الماضي إلى فريق بايرن ميونيخ مقابل 8 ونصف مليون يورو.

لكن ذلك لن يكون كافيًا، لتبدأ إدارة برشلونة في التمني أن يقدم البرازيلي صاحب الـ27 عامًا ما يجعل الفريق البافاري يضمه بشكل نهائي، حيث يتضمن العقد المبرم بين الناديين بندًا يتيح لإدارة الفريق الألماني شراء عقد اللاعب بصفة نهائية، الموسم المقبل، وذلك مقابل 120 مليون يورو.

وإذا تمت هذه الصفقة، فذلك يعني أن برشلونة لن يكون بحاجة لبيع المزيد من النجوم، حيث أنه سيكون اقترب من المبلغ المطلوب الوصول إليه، وسيكون عليه فقط بيع لاعب واحد آخر فقط يضمن له الحصول على مبلغ مالي يزيد عن 10 مليون يورو، وهو ما يمكن تحقيقه خلال الشتاء.

إيفان راكيتيتش
منذ بداية فترة الانتقالات الصيفية الماضية، واللاعب الكرواتي هو أكثر اللاعبين في قائمة برشلونة أثير عنه اقترابه من الرحيل، خاصة بعد انضمام الهولندي المميز فرينكي دي يونج قادمًا من صفوف أياكس أمستردام الهولندي.

راكيتيتش تحول مع مرور الأيام إلى لاعب لا يمكن الاستغناء عنه، والذي استمر على هذا الوضع منذ انضمامه إلى صفوف برشلونة قادمًا من نادي إشبيلية عام 2014 مقابل 18 مليون يورو، إلى لاعب لا يشارك مع الفريق بصفة أساسية، حيث شارك الموسم الحالي في 8 مباريات من إجمالي 12 مباراة خاضها الفريق في مختلف البطولات، جاء في 7 منهم كبديل، ومباراة واحدة كان في التشكيل الأساسي أمام غرناطة، لكنه ترك مكانه في الشوط الثاني، ليكون إجمالي الدقائق التي لعبها طوال الـ8 مباريات 203 دقيقة فقط.

اللاعب الكرواتي صاحب الـ31 عامًا كان أحد أطراف الصفقة التي أشارت إليها التقارير بانضمامه إلى صفوف باريس سان جيرمان مقابل عودة البرازيلي نيمار دا سيلفا إلى البلوجرانا مرة أخرى، لكن هذا لم يحدث في النهاية، ليظل لاعب منتخب كرواتيا مرتبطًا بالرحيل عن «الكامب نو».

العديد من الأندية الإيطالية بدأت في إعلان اهتمامها بضم اللاعب في المستقبل، حيث أشارت العديد من التقارير عن رغبة إنتر ميلان في التعاقد معه، لكن التقارير أشارت إلى أن اللاعب قد يكون ضمن صفقة تبادلية بين الناديين يحصل بموجبها «البلوجرانا» على واحد من الثنائي المميز، ستيفانو سينسي لاعب الوسط أو لاوتارو مارتينيز المهاجم الأرجنتيني.

لكن كل هذه التكهنات ربما تتغير نظرًا لوضع برشلونة الحالي، وربما تفكر إدارة النادي الكاتالوني في التخلي عن اللاعب بمقابل مادي، وهو ما قد يوافق عليه «النيراتزوري» خاصة وأن القيمة السوقية الحالية للاعب تقدر بنحو 40 مليون يورو.

أرتورو فيدال
على الرغم من أن اللاعب التشيلي قدم مستوى مميز للغاية مع برشلونة منذ انضمامه إلى صفوف الفريق قادمًا من بايرن ميونيخ الألماني عام 2018 مقابل 35 مليون يورو، إلا أن فيدال أصبح قريبًا من توديع الفريق في المستقبل القريب.

فيدال –صاحب الـ32 عامًا– ينتهي تعاقده مع الفريق في يونيو 2021، أي أن الموسم الحالي هو الفرصة الأخيرة لإدارة «البلوجرانا» لبيع اللاعب الذي تقدر قيمته السوقية بنحو 15 مليون يورو، أو أن هذا سيعني إمكانية توقيعه لأي نادٍ أخر في يناير 2021 ليرحل بدون مقابل.

«المحارب أرتورو» كما يطلق عليه، خاض الموسم الحالي 8 مباريات، أحرز خلالهم هدفين، وصنع هدفًا، لكنه على الرغم من ذلك لن يتمكن من الاستمرار في منافسة ثلاثي خط الوسط سيرجيو بوسكيتس وأرثر ميلو وفرينكي دي يونج، خاصة الثنائي الأخير الذي يعتبرهم الجميع مستقبل برشلونة، وذلك بالإضافة إلى وجود لاعبين شباب يحظون بثقة الجميع، مثل كارليس ألينا صاحب الـ21 عامًا

زر الذهاب إلى الأعلى