بنعطية يكشف جانب مظلم من شخصية غوارديولا

تحدث المدافع المغربي مهدي بن عطية، لاعب نادي الدحيل القطري، عن مدربه السابق الأسباني بيب جوارديولا الذي عرف معه طريقة جديدة للعب كرة القدم عندما عملا سويا في صفوف نادي بايرن ميونيخ الألماني، منتقدا شخصيته.

ففي الدوري الألماني «بوندسليجا» عاش ابن عطية الجانب الأفضل من جوارديولا على صعيد كرة القدم وعاش أيضا الجانب الأسوأ على صعيد شخصيته المدرب الكتالوني، والذي وبخه عليه أيضا العديد من اللاعبين الذين تعاملوا معه.

وخلال حوار مهدي بن عطية مع برنامج «لا فيستياري» التلفزيوني عبر شبكة «أر أم سي» الفرنسية، وصف مدربه السابق جوارديولا بأنه ليس إنسانا، موبخا شخصيته خارج إطار كرة القدم.

وقال ابن عطية: «هذا رأيي والكثيرون لديهم نفس الرأي، وهو أن جوارديولا هو شخص لا يعطي أهمية كبيرة للجانب الإنساني، وهو يقول إن هذا بسبب خيبات أمل تعرض لها في الماضي».

وتابع: «جوارديولا قال لي: لقد اشتريتك وكنت أريدك (في بايرن ميونيخ)، فأنت تملك القدرات على اللعب، وقدرات أخرى، وأنا أحتاج لهذا، وسأعلمك طريقة لعبي، وأنت هنا لتنفذ ما أقوله لك ولكن لسنا هنا لنكون أصدقاء».

واعترف: «لقد تركت روما عندما كان مدربه رودي جارسيا ولم نكن أصدقاء ولكن كانت لدينا علاقة جيدة، ونفس الأمر مع جودولين (في أودينيزي)، ولكن مع بيب جوارديولا لا».

وعلى النقيض، أشاد ابن عطية بمعظم الجوانب الفنية التي يتبعها جوارديولا خلال عمله: «يعلمك كيف تضع جسمك وكيف تتحكم في الكرة بحيث تكون كتفيك موجهة تماما تجاه اللعب».

وتابع مدحه: «ومن الناحية التكتيكية، يحارب دائما من أجل التفوق في وسط الميدان، فهو يريد اللعب، ولم أكن أقوم بالركض السريع معه خلال العامين، ربما يعتبر المدرب الأفضل في العالم على المستوى التكتيكي».

واختتم: «كنت في الثامنة والعشرين من عمري ولكني أعتقد أن الكثير من الأشياء في كرة القدم تعلمتها عندما قدمت إلى بايرن ميونيخ، ومع ذلك، كان لدي انطباع كل يوم باكتشاف وجه جديد لكرة القدم».

زر الذهاب إلى الأعلى