الأندية واللاعبون في أوروبا يعلنون الحرب على “فيفا” بسبب رزنامة المباريات

اتهم اتحاد اللاعبين ورابطة الدوريات الأوروبية والدوري الإسباني الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بـ”إساءة استخدام الهيمنة”.

وقدمت هذه الأطراف شكوى مشتركة بشأن جدول المباريات الدولية الخاص بالفيفا إلى منظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

وتشعر أندية النخبة بالقلق من تأثير توسيع تقويم كرة القدم على راحة اللاعبين، حيث يعاني بعض اللاعبين من الإرهاق والإصابات والأضرار الذهنية، على الرغم من أنهم يتلقون رواتب ضخمة.

وقال اتحاد اللاعبين (FIFPRO) ورابطة الدوريات الأوروبية ورابطة الدوري الإسباني (لا ليغا) في بيان: “توضح الشكوى كيف أن فرض الفيفا لقرارات بشأن التقويم الدولي يعد إساءة استخدام للهيمنة، وينتهك قانون الاتحاد الأوروبي”.

وتضم رابطة الدوريات الأوروبية الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني والدوري الإيطالي والدوري الفرنسي، ولكن ليس الدوري الإسباني.

وهناك نقطة خلاف خاصة هي كأس العالم للأندية، والتي تم تجديدها للعام المقبل، مع زيادة من سبعة إلى 32 نادياً، ومن المقرر أن تقام في الولايات المتحدة لمدة شهر تقريباً.

وبالإضافة إلى زيادة المباريات، قد يؤدي ذلك إلى تأخير جولات الأندية التحضيرية للموسم المخصصة لتوسيع قواعد المشجعين العالمية.

وقال ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز، في بيان أصحاب الشكوى “لقد وصلنا إلى نقطة التحول، التعليقات التي تلقيناها من اللاعبين هي أن هناك الكثير من كرة القدم التي يتم لعبها وهناك توسع مستمر”.

واتهم خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، الاتحاد الدولي لكرة القدم “بالتصرف فقط من أجل مصلحته الخاصة، دون النظر في الأضرار التي لحقت بكرة القدم بأكملها”.

زر الذهاب إلى الأعلى